كمبيو نت
شرفت ونور منتدنا ويريت تفضل معانا ومتنسانا ويريت لو تشرفنا وتكون صديق ضمن اصدقائنا ونقدم سوا لغيرنا مواضيع جميل
كمبيو نت
شرفت ونور منتدنا ويريت تفضل معانا ومتنسانا ويريت لو تشرفنا وتكون صديق ضمن اصدقائنا ونقدم سوا لغيرنا مواضيع جميل
كمبيو نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي ابداع لجميع مجلات الكمبيوتر والانترنت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بكم في منتديات الاصدقاء نتمني ان ننول اعجابكم وان تستفيدو منا ونستفيد منكم.         مدير المنتدي يرحب بالساده الضيوف الجدد ويتمني لكم قضاء وقت ممتع واستفاده من مميزات المنتدي.       اهلا وسهلا بك اجواء نتمني انت تكون قد اعجبك المنتدي ونتمني ان تكون صديق ضمن اصدقاء المنتدي.     اهلا وسهلا بك      *hello kitty* نتمني ان يكون المنتدي قد عجبك ونتمني ان تكون صديق ضمن اصدقاء المنتدي .     اهلا وسهلا بك فارس الحب شرفت ونورت منتداك اتمني ان تدوم معنا بالمنتدي وتكون صديق مستمر .               اهلا وسهلا بكي dody نورتي بنورك منتدنا الصغير واتمني ان يكون لكي يد المساهمه به ...... اهلا بك مستر محمد نتمني ان يكون المنتدي قد حاز علي اعجابك ونتمني ان تستفيد منه ونستفيد منك.


 

 الأربعون النووية ( الجزء العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sandomho
Admin
sandomho


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 35

الأربعون النووية ( الجزء العاشر Empty
مُساهمةموضوع: الأربعون النووية ( الجزء العاشر   الأربعون النووية ( الجزء العاشر I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 5:46 pm

الحديث الأربعون ...



عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي رضي الله عنه فقال - كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل - وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك " رواه البخاري

*
الشرح

الحديث الأربعون عن ابن عمر رضي الله عنهما قال -أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي - يعني : أمسك بمهما لأجل أن يسترعي انتباهه ليحفظ ما يقول فقال له - كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل - الغريب : المقيم في البلد وليس من أهلها , أو عابر سبيل : هو الذي مر بالبلد , وهو ماشي مسافر , ومثل هؤلاء - أعني الغريب أو عابر سبيل - لا يتخذ هذا البلد موطناً ومستقراً , لأنه مسافر فأخذت هذه الموعظة من عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ما أخذت من قلبه ولهذا كان يقول - إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء - يعني إذا أمسيت فلا تقول : سوف أبقى إلى الصباح كم من إنسان أمسى ولم يصبح , وكذلك قوله - وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء - فكم من إنسان أصبح ولك يمسي ومراد بن عمر في ذلك : أن ينتهز الإنسان الفرصة للعمل الصالح حتى لا تضيع عليه الدنيا وهو لا يشعر , قال - وخذ من صحتك لمرضك - يعني : بادر في الصحة قبل المرض فإن الإنسان ما دام صحيحاُ يسهل عليه العمل , لأنه صحيح منشرح الصدر منبسط النفس , والمريض يضيق صدره ولا تنبسط نفسه فلا يسهل عليه العمل .

- ومن حياتك لموتك - أي انتهز الحياة ما دمت حياُ قبل أن تموت لأن الإنسان إذا مات انقطع عمله صح ذك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال- إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا ثلاث : صدقة جارية , أو علمٍ ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له - .

*
ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للإنسان أن يجعل الدنيا مقر إقامه لقوله - كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل - .

*
ومن وفوائده: أن ينبغي للعاقل ما دام باقياُ والصحة متوفرة أن يحرص على العمل قبل أن يموت فينقطع عمله , ومنها أن ينبغي للمعلم أن يفعل الأسباب التي يكون فيها انتباه المخاطب لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بمنكبي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما .

*ومن وفوائد الحديث : فضيلة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حيث تأثر بهذه الموعظة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .



ــــــــــ




الحديث الحادي والأربعون ...



عن أبي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاُ لما جئت به - حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح .

*الشرح:

قوله- لا يؤمن - أي لا يؤمن الإيمان الكامل , وليس المراد نفي الإيمان بالكلية وقوله - حتى يكون هواه - أي : ميله وإرادته وقوله - تبعاُ لما جئت به - أي : لما جاء به من الشرع فلا يلتفت إلى غيره , قال المؤلف : حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح .

*في الحديث فوائد منها : أن الإيمان قد ينفى عن من قصر في بعض واجبه فق قوله - لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاُ لما جئت به - وهذا موقوف على ما ورد به الشرع , فليس للإنسان أن ينفي الإيمان عن الشخص بمجرد أنه رآه على معصية حتى يثبت بذلك دليل شرعي .

*ومن فوائد هذا الحديث : وجوب الانقياد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم .

*ومن فوائده: أن يجب تخلي الإنسان عن هواه المخالف لشريعة الله .

*ومن فوائده: أن الإيمان يزيد وينقص كما هو مذهب أهل السنة والجماعة .



ــــــــــ




الحديث الثاني والأربعون ...



عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - قال الله تعالى : يا بن ادم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان ولا أبالي , يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا بن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة - رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

*الشرح :

هذا الحديث من الأحاديث القدسية التي يريوها النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه أنه قال جلال وعلا -
يا بن ادم - الخطاب لجميع بني ادم

-
إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك - , - ما - شرطية يعني : متى دعوتني ورجوتني .

- دعوتني - أي سألتني أن أغفر لك .

- رجوتني - رجوت مغفرتي ولم تيأس .

- غفرت لك - هذا جواب الشرط والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه , أي : أن الله يستر ذنبك عن الناس ويتجاوز عنك فلا يعاقبك .

وقوله - على ما كان منك ولا أبالي - يعني على ما كان منك من المعاصي وهذا يشهد له قوله تعالى ] قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرحيم ]الزمر-53[

-
يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء - يعني لو بلغت أعلى السماء

-
ثم استغفرتني غفرت لك - يعني مهما عظمت الذنوب حتى لو وصلت السماء بكثرتها ثم استغفرت الله بصدق وإخلاص وافتقار غفر الله لك .

" يا بن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " قرابها يعني قرب ملئها إذا لقي الإنسان ربه عزوجل بقراب الأرض أي : ملئها أو قربه خطايا لكنها دون الشرك ولهذا قال " ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مفغرة " وهذا يدل على فضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب.

*في هذا الحديث من الفوائد : أن الإنسان مهما دعا الله بأي شيء ورجا الله في ألا شيء إلا غفر له .

*ومن فوائده : بيان سعة فضل الله عزوجل .

*
ومن وفوائده : أن الذنوب وإن عظمت إذا استغفر الإنسان ربه منها غفرها الله له .

*ومن فوائد هذا الحديث : فضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب وقد قال تعالى - إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ...] النساء-48[ ... فنسأل الله تعالى أ، يعمنا جميعاً بمغفرته ورضوانه وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب .

وإلى هنا انتهى شرح الأربعون النووية المباركة التي نحث كل طالب على على حفظها وفهم معناها والعمل بمقتضاها , والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

**
ولا تنسونا من دوعائكم الصالح بالهداية والثبات على الحق





أخوكم في الله : أبوخطاب عادل العوضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sando.own0.com
 
الأربعون النووية ( الجزء العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأربعون النووية ( الجزء السادس)
» الأربعون النووية ( الجزء االخامس)
» الأربعون النووية ( الجزء السابع)
» الأربعون النووية ( الجزء الثامن)
» الأربعون النووية ( الجزء التاسع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كمبيو نت :: المنتدي الاسلامي :: ادعيه-
انتقل الى: